منتديات ضع بصمتك
center]اسرار ترتيب القرأن((ال عمران)) 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي المنتدى الرمي لوفاق القل
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسرار ترتيب القرأن((ال عمران)) 829894
ادارة المنتدي اسرار ترتيب القرأن((ال عمران)) 103798

منتديات ضع بصمتك
center]اسرار ترتيب القرأن((ال عمران)) 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي المنتدى الرمي لوفاق القل
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسرار ترتيب القرأن((ال عمران)) 829894
ادارة المنتدي اسرار ترتيب القرأن((ال عمران)) 103798

منتديات ضع بصمتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافة اسلاميه..حوار اديان..ثقافه عامه..مسابقات بجوائز قيمه الغرض من المنتدى هو ان نضــع بصمتنا للاسلام ونقدم شي له..بمعنى ان يكون لنا افعال في المجتمع يشهد لها الجميع..ولن يكون هذا الا بمشاركاتكم وانجاحكم للمنتدى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلسجل الزواردخول
أهلا وسهلا بكم في منتدى ضع بصمتك الاسلامي نرجو التسجيل والمشاركة معنا
من فلكم اخواني الاعضاء والمشرفين ممنوع منعا باتا نقل المواضيع .. نريد موضيع حصرية وشكرا
تحذر ادارة المنتدى كل من يريد سرقة صور او اخبار او مواضيع حصرية لاعضاء بذلو مجهود ات جبارة لاحضارها .. احذرو العواقب

 

 اسرار ترتيب القرأن((ال عمران))

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الغريب
مشرف المنتديات الدينية
مشرف  المنتديات الدينية
الغريب


ذكر
عدد المساهمات : 65
نقاط : 11043
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/05/2009
العمر : 37

اسرار ترتيب القرأن((ال عمران)) Empty
مُساهمةموضوع: اسرار ترتيب القرأن((ال عمران))   اسرار ترتيب القرأن((ال عمران)) Emptyالأحد مايو 31, 2009 10:38 am

السلام عليكم
سورة آل عمران
قد تقدم ما يؤخذ منه مناسبة وضعها قال الإمام: لما كانت هذه السورة قرينة سورة البقرة، وكالملكة لها، افتتحت بتقرير ما افتتحت به تلك، وصرح في منطوق مطلعها بما طوى في مفهوم تلك وأقول: قد ظهر لي بحمد الله وجوه من المناسبات أحدها: مراعاة القاعدة التي قررتها، من شرح كل سورة لإجمال ما في السورة قبلها، وذلك هنا في عدة مواضع منها: ما أشار إليه الإمام، فإن أول البقرة افتتح بوصف الكتاب بأنه لا ريب فيه وقال في آل عمران: (نزل عليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بينَ يديه): وذاك بسط وإطناب، لنفي الريب عنه ومنها: أنه ذكر في البقرة إنزال الكتاب مجملاً، وقسمه هنا إلى آيات محكمات، ومتشابهات لا يعلم تأويلها إلا الله ومنها: أنه قال في البقرة: (واللَهُ يؤتي ملكه من يشاء) وقال هنا: (قُل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير) فزاد إطناباً وتفصيلاً ومنها: أنه حذر من الربا في البقرة، ولم يزد على لفظ الربا إيجازاً وزاد هنا قول (أضعافاً مضاعفة) وذلك بيان وبسط ومنها: أنه قال في البقرة: (وأَتموا الحج) وذلك إنما يدل على الوجوب إجمالاً وفصله هنا بقوله: (وللهِ على الناس حج البيت) وزاد: بيان شرط الوجوب بقوله: ( ومَن كفرَ فإِن اللَهَ غنيٌ عَن العالمين) ومنها: أنه قال في البقرة في أهل الكتاب: (ثم توليتم إلا قليلاً منكم) فأجمل القليل وفصله هنا بقوله: (ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون ومنها: أنه قال في البقرة: (قُل أَتحاجونا في الله وهوَ رَبَنا وربُكُم ولنا أَعمالنا ولكُم أَعمالكم ونحن له مخلصون) فدل بها على تفضيل هذه الأمة على اليهود تعريضاً لا تصريحاً وكذلك قوله: (وكذلِكَ جعلناكُم أُمةٌ وسطاً) في تفضيل هذه الأمة على سائر الأمم بلفظ فيه يسير إبهام، وأتى في هذه بصريح البيان فقال: (كنتُم خيرَ أُمةٌ أُخرجَت للناس) فقوله: (كنتُم) أصرح في قدم ذلك من (جعلناكم) ثم وزاد وجه الخيرية بقوله: (تأمرونَ بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) ومنها: أنه قال في البقرة: (ولَا تأَكلوا أَموالكُم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام) وبسط الوعيد هنا بقوله: (إنَّ الذينَ يَشترونَ بعهدِ الله وأَيمانهم ثمناً قَليلاً أُولئكَ لا خلاقَ لهُم في الآخرة)، وصدره بقوله: (وإِنَّ مِن أَهلِ الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إِليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائماً ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل) فهذه عدة مواضع وقعت في البقرة مجملة، وفي آل عمران تفصيلها الوجه الثاني: أن بين هذه السورة وسورة البقرة اتحاداً، وتلاحماً متأكداً، لما تقدم من أن البقرة بمنزلة إزالة الشبهة، ولهذا تكرر هنا ما يتعلق بالمقصود الذي هو بيان حقيقة الكتاب: من إنزال الكتاب، وتصديقه للكتب قبله، والهدى إلى الصراط المستقيم وتكررت هنا آية: (قولوا آمنا بالله وما أَنزل) بكمالها، ولذلك أيضاً ذكر في هذه ما هو تال لما ذكر في تلك، أو لازم في تلك، أو لازم له
فذكر هناك خلق الناس، وذكر هنا تصويرهم في الأرحام وذكر هناك مبدأ خلق آدم، وكذر هنا مبدأ خلق اولاده وألطف من ذلك: أنه افتتح البقرة بقصة آدم حيث خلقه من غير أب ولا أم، وذكر في هذه نظيره في الخلق من غير أب، وهو عيسى عليه السلام، ولذلك ضرب له المثل بآدم، واختصت البقرة بآدم، لأنها أول السور، وآدم أول في الوجود وسابق، ولأنها الأصل، وهذه كالفرع والتتمة لها، فمختصة بالإعراب والبيان ولأنها خطاب لليهود الذين قالوا في مريم ما قالوا، وأنكروا وجود ولد بلا أب، ففوتحوا بقصة آدم، لتثبيت في أذهانهم، فلا تأتي قصة عيسى إلا وقد ذكر عندهم ما يشبهها من جنسها ولأن قصة عيسى قيست على قصة آدم في قوله: (كمثل آدم) الآية، والمقيس عليه لا بد وأن يكون معلوماً، لتتم الحجة بالقياس، فكانت قصة آدم والسورة التي هي فيها جديرة بالتقدم ومن وجوه تلازم السورتين: أنه قال في البقرة في صفة النار: (أُعِدت للكافرينَ)، ولم يقل في الجنة: أعدت للمتقين، مع افتتاحها بذكر المتقين والكافرين معاً، وقال ذلك في آخر آل عمران في قوله: (جنَةٌ عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين) فكان السورتين بمنزلة سورة واحدة وبذلك يعرف أن تقديم آل عمران على النساء أنسب من تقديم النساء عليها وأمر آخر استقرأته، وهو: أنه إذا وردت سورتان بينهما تلازم واتحاد، فإن السورة الثانية تكون خاتمتها مناسبة لفاتحة الأولى للدلالة على الاتحاد وفي السورة المستقلة عما بعدها يكون آخر السورة نفسها مناسب لأولها وآخر آل عمران مناسب لأول البقرة، فإنها افتتحت بذكر المتقين، وأنهم المفلحون، وختمت آل عمران بقوله: (واتقوا الله لعلكم تفلحون) وافتتحت القرة بقوله: (والذينَ يؤمنونَ بما أُنزلَ إِليكَ وما أُنزلَ من قبلك) وختمت آل عمران بقوله: (وإِنَ من أَهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم) فلله الحمد على ما ألهم وقد ورد أنه لما نزلت: (من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً) قال اليهود: يا محمد، افتقر ربك، فسأل القرض عباده، فنزل قوله: (لقد سمِعَ الله قولَ الذينَ قالوا إِنَّ الله فقير ونحنُ أَغنياء) فذاك أيضاً من تلازم السورتين ووقع في البقرة حكاية عن إبراهيم: (ربنَّا واربعث فيهم رسولاً منهم يتلو عليهم آياتك) ونزل في هذه: (لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أَنفُسَهُم يتلو عليهم) وذلك أَيضاً من تلازم السورتين
انتظرونا قريباً مع سورة النساء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SOSYOU5
نائب المدير
نائب المدير
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 159
نقاط : 11195
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 36
الموقع : المغرب

اسرار ترتيب القرأن((ال عمران)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسرار ترتيب القرأن((ال عمران))   اسرار ترتيب القرأن((ال عمران)) Emptyالأحد مايو 31, 2009 9:03 pm

اسرار ترتيب القرأن((ال عمران)) 194816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abd razak207
مشرف عام المنتديات الدينية
مشرف عام المنتديات الدينية
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 55
نقاط : 11014
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

اسرار ترتيب القرأن((ال عمران)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسرار ترتيب القرأن((ال عمران))   اسرار ترتيب القرأن((ال عمران)) Emptyالأحد مايو 31, 2009 10:11 pm

السلام عليكم
بارك الله فيك علي الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
مشرف المنتديات الدينية
مشرف  المنتديات الدينية
الغريب


ذكر
عدد المساهمات : 65
نقاط : 11043
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/05/2009
العمر : 37

اسرار ترتيب القرأن((ال عمران)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسرار ترتيب القرأن((ال عمران))   اسرار ترتيب القرأن((ال عمران)) Emptyالإثنين يونيو 01, 2009 2:44 pm

وعليكم السلام
جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسرار ترتيب القرأن((ال عمران))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسرار ترتيب القرأن((البقرة))
» اسرار ترتيب القران((النساء))
» أسرار ترتيب القرأن((الفاتحه))
» هل الشمس ثابته ام تتحرك؟ بأدلة القرأن
» لماذا موسى عليه السلام اكثر الأنبياء ذكراً في القرأن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ضع بصمتك  :: المنتديات العامة :: الركن الاسلامي-
انتقل الى: